القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

قصة وعبرة : حنبعل (هانيبال)

                                                                  حنبعل (هانيبال)

حنبعل قائد عسكري قرطاجي يُنسب إليه اختراع العديد من التكتيكات الحربية في المعارك.عاش حنبعل خلال فترة من التوتر في البحر المتوسط، عندما حاولت روما فرض سطوتها على القوى العظمى في المنطقة مثل قرطاجنة ومملكة مقدونيا الهلستينية وسرقوسة والإمبراطورية السلوقية. كانت أكبر إنجازاته خلال الحرب البونيقية الثانية، عندما سار بجيش يضم فيلة حربية، من أيبيريا عبر جبال البرانس وجبال الألب إلى شمال إيطاليا. في سنواته القليلة الأولى في إيطاليا، حقق ثلاثة انتصارات مثيرة في معارك تريبيا وبحيرة تراسمانيا وكاناي. وخلال 15 عام، إحتل حنبعل معظم إيطاليا مع ذلك اضطر إلى أن يعود لمواجهة الغزو الروماني لشمال أفريقيا. وهناك، هزمه سكيبيو الإفريقي في معركة زامة.


كان حنبعل رجلاً حذقاً وذكياً جداً، وكان يخطط لكل عمل يقوم به، وكان يدرك حجم الخطر الذي تشكله الإمبراطورية على دول البحر المتوسط، حيث كان لديها أقوى أسطول بحري في ذلك الوقت، ولكن ذلك التفوق لم يدم كثيراً حيث تمكنت إحدى سفن القرطاجيين من الحصول مخططات صنع السفن الرومانية عندما استولوا على إحداها، وقاموا بصنع سفنهم حسب تلك المخططات، فكانت هذه ضربة قاضية للرومان، وبعد تلك الحادثة بدأ تقدم الرومان يتراجع في البحر المتوسط.

في حين استغل حنبعل انشغال الرومان في الجنوب واتجه إلى الشمال، حيث ذهب إلى اسبانيا ومنها إلى شمال إيطاليا وعبر جبال الألب، حتى وصل إلى عقر دار الرومان، الذين كانوا لا يتوقعون أن يهاجمهم أحد من الشمال، بسبب صعوبة عبور الجيوش لجبال الألب .

وكان الجيش الذي شكله حنبعل متنوعاً ويضم العديد من الأفراد الذين ينتمون لجماعات عرقية وأصول مختلفة، وكانت كل جماعة منها تتميز في مجال من مجالات الحروب، مما أكسب جيش حنبعل نقطة إضافية في حربه ضد الإمبراطورية الرومانية.

بالإضافة إلا أن جيش حنبعل كان يضم فصيلاً من الفيلة الحربية التي جلبها معه من أفريقيا، والتي لم يعتد الرومان على التعامل معها، بل والكثير منهم لم يروها قط.

إن تفكير حنبعل هذا جعله متقدماً على عدوه، في جوانب عدة، وكان ذلك نتيجة التخطيط والتفكير الدائم، وتجلى ذلك في الإنتصارات العظيمة والصعبة التي حققها، واحتلاله لمعظم الأراضي الإيطاليا، فلم تستطع كل جيوش الرومان هزيمة جيش حنبعل على أرض إيطاليا.

 حينها ظن حنبعل أنه هزم الإمبراطورية الرومانية بعد أن أفقدها هيبتها وهز كيانها في عقر دارها، لكن الرومان لم يقروا بهزيمتهم، فتمكن أحد قادتهم وهو

تعليقات

التنقل السريع